الهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق News تنضم القوات الجوية السعودية إلى العديد من الحلفاء في دولة الإمارات العربية المتحدة لبدء مناورة “علم الصحراء” العسكرية المتعددة الجنسيات

تنضم القوات الجوية السعودية إلى العديد من الحلفاء في دولة الإمارات العربية المتحدة لبدء مناورة “علم الصحراء” العسكرية المتعددة الجنسيات


الرياض: تقع مدينة مرات، إحدى أقدم مدن نجد في المملكة العربية السعودية، مخفية في منطقة الوشم وسط المملكة العربية السعودية. وتتجلى قصتها المثيرة في الكتاب العربي “لمحات عن تاريخ مرات” للباحث السعودي عبد الله الدويهي، الذي صدر لأول مرة في عام 2012، ولكنه مناسب للراغبين في استكشاف تاريخ المملكة. يوثق الدويهي بدقة جغرافية المدينة وآثارها ونسيجها الاجتماعي ونظام حكمها وأسسها التي يعود تاريخها إلى قرون في حوالي 700 صفحة. ويتناول الكتاب أيضًا أهمية مرات على طريق قافلة الحج، وإرثه العلمي، والمساجد، والرياضة والثقافة، والمواقع الأثرية، ومجموعة متنوعة من جوانب المجتمع الأخرى. يتم تضمين حسابات من الجغرافيين والمسافرين. “لمحات عن قصة مرات” للباحث السعودي عبد الله الدويهي، يعرض تفاصيل قصة مرات بدقة. (ENG) يبدأ الكتاب بنبذة عن محافظة مرات الواقعة في منطقة الوشم شمال غرب الرياض. ويحدها من الجنوب محافظتي القويعية وضرما، ومن الشمال شقراء، ومن الشرق ثادق وحريملاء، ومن الغرب محافظة الدوامي. تتبع إدارياً منطقة الرياض، وتشرف على عدة مراكز وقرى ومستوطنات، وتتمتع بمرافق حكومية ومؤسسات خاصة ساهمت في تطورها ونموها السكاني. حقائق مهمة • عندما سافر الملك عبد العزيز من الرياض إلى مكة، كانت إحدى أولى محطاته الرسمية هي مدينة مارات، حيث يعبر طريق الحجاز السريع التاريخي. • تشمل المعالم الطبيعية الشهيرة في مدينة مارات غدير كميت، وهو حوض تتراكم فيه مياه الفيضانات دون ركود. تشمل المعالم الطبيعية المميزة التي وصفها الكتاب غدير كميت، وهو حوض تتراكم فيه مياه الفيضانات دون ركود. سمي بهذا الاسم نسبة إلى معلم جبل كميت البارز، المعروف بموقعه وشكله الذي يوفر إطلالات بانورامية على المدينة. وهذا ما أدى إلى ظهور المثل الشعبي القائل: “آمن كميت وستحمي مرات”، يوضح المؤلف. وبالإضافة إلى تسليط الضوء على ماضي مرات، يستكشف الدويهي أيضًا أماكن مثل آثار العروسة وبئر الوليدي المنسوبة إلى الصحابي محمد خالد بن الوليد. وبحسب الروايات التاريخية، فقد حفر البئر أثناء رحلته عبر مرات في طريقه لقتال المرتدين في اليمامة. التاريخ الحقيقي عندما سافر الملك عبد العزيز من الرياض إلى مكة، كانت إحدى أولى محطاته الرسمية هي مرات، حيث عبر طريق الحجاز السريع التاريخي، وحيث سيقيم لعدة أيام. نصبت الخيام الملكية خارج قصر مرات الذي بني عام 1350م. ح.(1930) قبل أيام من وصوله. ومع اقتراب القافلة الملكية، أُرسلت برقيات لإعداد الإمدادات الأساسية. كما توقفت المركبات والكرفانات المارة على طول الطريق في المدينة للراحة والتزود بالمؤن، مما حول مرات إلى مركز تجاري صاخب، خاصة في موسم الحج، حيث كانت تكتظ بالخيام والباعة والمتسوقين على طول الطريق. يضم الكتاب روايات لعدة رحالة، أجانب ومحليين، مروا على مارات ووثقوا تجاربهم، ومن بينهم جورج فورستر سادلير، والمستكشف البريطاني هاري فيلبي، والجيولوجي الأمريكي توماس سي بارجر، وأمين الريحاني، ويوسف ياسين، وأحمد الريحاني. الكاظمي وعتيق البلادي. لكنه أهمل ذكر أحمد عبد الغفور العطار، الذي قدم لمحات آسرة عن المدينة في ستينيات القرن الماضي. ومن أبرز سمات الكتاب استكشافه للتراث المعماري في مارات، وتسليط الضوء على التعايش بين الأحياء القديمة المبنية من الطوب اللبن والمباني الحديثة. . وعلى الرغم من هدم القصر الحكومي القديم بسبب تعديات التطورات الحديثة، إلا أنه لو بقي لكان من المعالم البارزة في المحافظة. تشمل الأحياء القديمة البارزة داخل أسوار معرة: باب النقيب، الزبارة، جنيب، الحفصية، بنبان، حي الحسين، الشريقي، الشريعة، سبيطة، قارة، سويل، والنكبة. ومن خارج السور: القصيبة، والمريبع، والجودي، وباب النايفية، وقبيبة، والسويدان، والحليلة، وباب البر، والطويلة. وبحسب كتاب الدويهي فإن المدرسة العامرية هي أول مؤسسة تعليمية في المحافظة، بنيت عام 1368هـ (1948م). بنيت المدرسة الابتدائية للبنين بالطوب اللبن التقليدي في أحياء مارات الشمالية الشرقية، وقد اتبعت نماذج التصميم التي وضعتها السلطات التعليمية في المملكة في ذلك الوقت. وفي وقت لاحق، في عام 1387 م. ح.(1967) تم افتتاح أول مدرسة للبنات، والمعروفة بمدرسة الأول، وكانت تقع في البداية في الجزء الغربي من البلدة القديمة قبل أن تنتقل لاحقاً إلى المرافق الحكومية الجديدة. وخلال السنوات التالية، تم افتتاح سلسلة من المدارس تدريجيًا للبنين والبنات.

Source link

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Post

يقول قائد كردي سوري إن تصميم التحالف ضد داعش الذي تقوده الولايات المتحدة يضعفيقول قائد كردي سوري إن تصميم التحالف ضد داعش الذي تقوده الولايات المتحدة يضعف

شمال شرق سوريا ــ بعد مرور نحو خمس سنوات على انهيار ما يسمى بدولة الخلافة في العراق وسوريا على أيدي التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، بدأ تنظيم الدولة الإسلامية يعود

قال رئيس الوزراء لي في محادثاته مع يلين إنه يتعين على الولايات المتحدة والصين احترام بعضهما البعضقال رئيس الوزراء لي في محادثاته مع يلين إنه يتعين على الولايات المتحدة والصين احترام بعضهما البعض

انتخاب الدكتور غسان أبو ستة مستشارا لجامعة جلاسكو: انتصار للتضامن الفلسطيني لندن: تم انتخاب الجراح الفلسطيني البريطاني الدكتور غسان أبو ستة مستشارا لجامعة جلاسكو، بعد حصوله على أغلبية ساحقة بلغت